ملخص الدراسة
التنبؤ بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى عينة من طلاب كلية التربية
د/عادل محمود المنشاوي
مدرس علم النفس التربوي
كلية التربية – دمنهور – جامعة الاسكندرية
تهدف هذه الدراسة الى التنبؤ بكل من التفاؤل والتشاؤم من خلال بعض المتغيرات النفسية متمثلة في كل من الصلابة النفسية؛ والذكاء الوجداني ؛والتحصيل الدراسي ؛ ومجموعة من المتغيرات الديموجرافية تمثلت في الجنس ؛ المستوى الدراسي ؛ التخصص الدراسي ؛ وذلك لدى عينة من طلاب كلية التربية بدمنهور؛ كما تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مدى شيوع التفاؤل والتشاؤم لدى عينة الدراسة؛ وكذلك معرفة الفروق بين الجنسين في التفاؤل والتشاؤم .
وتكونت عينة الدراسة من 370 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بدمنهور تمثل المتغيرات الديموجرافية ( طلاب / طالبات ؛ الفرقة الاولى / الفرقة الرابعة ؛ التخصصات الادبية / التخصصات العلمية ) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة :-
1- يمكن التنبؤ بكل من التفاؤل والتشاؤم من خلال متغيرات الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي وان اختلف الاسهام النسبي لهذه المتغيرات باختلاف المتغيرات الديموجرافية
2- وجود علاقة موجبة ودالة احصائيا بين التفاؤل وكل من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي
3- وجود علاقة سالبة ودالة احصائيا بين التشاؤم وكل من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي
4- عدم وجود فروق بين الجنسين في التفاؤل والتشاؤم
5- شيوع التفاؤل المرتفع لدى عينة الفرقة الاولى بنسبة اكبر من شيوعه لدى عينة الفرقة الرابعة
6- نسبة شيوع التفاؤل المرتفع لدى البنات اكبر منها لدى البنين
7- وجود فروق دالة احصائيا في كل من التفاؤل والتشاؤم ترجع الى المستوى الدراسي .
*بحث منشور في مجلة التربية المعاصرة العدد 74 ؛ اغسطس 2006؛ ص ص 1- 61