الوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة
أعده د. فهد بن عبد الله الربيعة
قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض . كما هدفت أيضاً إلى معرفة الفروق بين الطلاب والطالبات في درجة الشعور بالوحدة النفسية ، وإلى التعرف على أثر كل من الحالة الاجتماعية ومكان إقامة الطلاب والطالبات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية . وقد تكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة تم سحبها بطريقة عشوائية . وقد استخدم الباحث مقياس الشعور بالوحدة النفسية لحضر والشناوي (1988) ومقياس المساندة الاجتماعية للسمادوني (1997) . وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المتزوجين وغير المتزوجين في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات الذين يسكنون في مسكن الجامعة الداخلي والطلاب والطالبات الذين يسكنون مع أسرهم في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
5- وجود علاقة ارتباط سالبة ودالة إحصائياً بين درجات طلاب وطالبات الجامعة على مقياس الشعور بالوحدة النفسية ودرجاتهم على مقياس المساندة الاجتماعية .
أعده د. فهد بن عبد الله الربيعة
قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض . كما هدفت أيضاً إلى معرفة الفروق بين الطلاب والطالبات في درجة الشعور بالوحدة النفسية ، وإلى التعرف على أثر كل من الحالة الاجتماعية ومكان إقامة الطلاب والطالبات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية . وقد تكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة تم سحبها بطريقة عشوائية . وقد استخدم الباحث مقياس الشعور بالوحدة النفسية لحضر والشناوي (1988) ومقياس المساندة الاجتماعية للسمادوني (1997) . وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المتزوجين وغير المتزوجين في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات الذين يسكنون في مسكن الجامعة الداخلي والطلاب والطالبات الذين يسكنون مع أسرهم في درجة شعورهم بالوحدة النفسية .
5- وجود علاقة ارتباط سالبة ودالة إحصائياً بين درجات طلاب وطالبات الجامعة على مقياس الشعور بالوحدة النفسية ودرجاتهم على مقياس المساندة الاجتماعية .