بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
مترجمة من
SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
(KAPLAN&SADOCKS)
(NINTH EDITION)
ولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )
•ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
•عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
•عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
•ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0
ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )
•تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
•عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
•التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
•لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )
•الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
•مقاومة تغيير الروتين 0
•تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
•الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0
رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0
•التفاعل الاجتماعي 0
•اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
•اللعب التخيلي0
خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0
متلازمة ريتز : - Retts syndrome
أولاً : - جميع الآتي : -
•النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
•النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0
ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -
•تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
•اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
•ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
•التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
•لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0
رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0
خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0
انتكاسة النمو
نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0
فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )
•فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
•فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
•فقد القدرة على استخدام الحمام 0
•فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
•فقد المهارات الحركية 0
قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )
•قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
•قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0