اتجاهات مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية
بمدينة الرياض نحو الإرشاد الطلابي
إعداد
فهد بن عبد الله الربيعه
أستاذ مشارك – قسم علم النفس
كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض نحو الإرشاد الطلابي ، وإلى معرفة الفروق في اتجاهات أفراد العينة نحو الإرشاد الطلابي وذلك في ضوء متغيري الجنس والعمر . وقد قام الباحث بإعداد أداة لقياس اتجاهات مديري ومديرات المدارس نحو الإرشاد الطلابي معتمداً على ما ورد في التراث النفسي من أبحاث ودراسات ، وما تم إعداده من مقاييس ذات علاقة مباشرة بطبيعة العمل الإرشادي . وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (103) مدير مدرسة متوسطة وثانوية ، و (100) مديرة مدرسة متوسطة وثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدينة الرياض . وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- أن معظم مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض لديهم اتجاهات إيجابية نحو الإرشاد الطلابي .
2- أن الإناث كن أكثر إيجابية في اتجاهاتهن نحو الإرشاد الطلابي من الذكور .
3- لا توجد فروق بين مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية صغار السن ومديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية كبار السن في اتجاهاتهم نحو الإرشاد الطلابي .
وبناءً على نتائج هذه الدراسة ، قدم الباحث عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة.
بمدينة الرياض نحو الإرشاد الطلابي
إعداد
فهد بن عبد الله الربيعه
أستاذ مشارك – قسم علم النفس
كلية التربية – جامعة الملك سعود
ملخص البحث :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض نحو الإرشاد الطلابي ، وإلى معرفة الفروق في اتجاهات أفراد العينة نحو الإرشاد الطلابي وذلك في ضوء متغيري الجنس والعمر . وقد قام الباحث بإعداد أداة لقياس اتجاهات مديري ومديرات المدارس نحو الإرشاد الطلابي معتمداً على ما ورد في التراث النفسي من أبحاث ودراسات ، وما تم إعداده من مقاييس ذات علاقة مباشرة بطبيعة العمل الإرشادي . وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (103) مدير مدرسة متوسطة وثانوية ، و (100) مديرة مدرسة متوسطة وثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدينة الرياض . وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- أن معظم مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض لديهم اتجاهات إيجابية نحو الإرشاد الطلابي .
2- أن الإناث كن أكثر إيجابية في اتجاهاتهن نحو الإرشاد الطلابي من الذكور .
3- لا توجد فروق بين مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية صغار السن ومديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية كبار السن في اتجاهاتهم نحو الإرشاد الطلابي .
وبناءً على نتائج هذه الدراسة ، قدم الباحث عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة.