موقع الدكتور عبده فرحان الحميري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الدكتور عبده فرحان الحميري


    التنبؤ بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى عينةمن طلاب كلية التربية *

    د.عبده الحميري
    د.عبده الحميري
    Admin


    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    التنبؤ بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء بعض المتغيرات النفسية     والديموجرافية لدى عينةمن طلاب كلية التربية * Empty التنبؤ بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى عينةمن طلاب كلية التربية *

    مُساهمة  د.عبده الحميري الجمعة ديسمبر 10, 2010 4:34 pm


    ملخص الدراسة

    التنبؤ بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى عينة من طلاب كلية التربية

    د/عادل محمود المنشاوي
    مدرس علم النفس التربوي
    كلية التربية – دمنهور – جامعة الاسكندرية

    تهدف هذه الدراسة الى التنبؤ بكل من التفاؤل والتشاؤم من خلال بعض المتغيرات النفسية متمثلة في كل من الصلابة النفسية؛ والذكاء الوجداني ؛والتحصيل الدراسي ؛ ومجموعة من المتغيرات الديموجرافية تمثلت في الجنس ؛ المستوى الدراسي ؛ التخصص الدراسي ؛ وذلك لدى عينة من طلاب كلية التربية بدمنهور؛ كما تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مدى شيوع التفاؤل والتشاؤم لدى عينة الدراسة؛ وكذلك معرفة الفروق بين الجنسين في التفاؤل والتشاؤم .
    وتكونت عينة الدراسة من 370 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بدمنهور تمثل المتغيرات الديموجرافية ( طلاب / طالبات ؛ الفرقة الاولى / الفرقة الرابعة ؛ التخصصات الادبية / التخصصات العلمية ) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة :-
    1- يمكن التنبؤ بكل من التفاؤل والتشاؤم من خلال متغيرات الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي وان اختلف الاسهام النسبي لهذه المتغيرات باختلاف المتغيرات الديموجرافية
    2- وجود علاقة موجبة ودالة احصائيا بين التفاؤل وكل من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي
    3- وجود علاقة سالبة ودالة احصائيا بين التشاؤم وكل من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي
    4- عدم وجود فروق بين الجنسين في التفاؤل والتشاؤم
    5- شيوع التفاؤل المرتفع لدى عينة الفرقة الاولى بنسبة اكبر من شيوعه لدى عينة الفرقة الرابعة
    6- نسبة شيوع التفاؤل المرتفع لدى البنات اكبر منها لدى البنين
    7- وجود فروق دالة احصائيا في كل من التفاؤل والتشاؤم ترجع الى المستوى الدراسي .


    *بحث منشور في مجلة التربية المعاصرة العدد 74 ؛ اغسطس 2006؛ ص ص 1- 61

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 3:19 am