موقع الدكتور عبده فرحان الحميري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الدكتور عبده فرحان الحميري


    قياس الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة

    د.عبده الحميري
    د.عبده الحميري
    Admin


    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    قياس الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة Empty قياس الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة

    مُساهمة  د.عبده الحميري الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:50 pm


    قياس الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة
    الثانوية في مدينة ذمار- اليمن
    د. عبده فرحان محمد الحميري- قسم علم النفس كلية الآداب - جامعة ذمار- اليمن
    Emil: dafa1963@yahoo.com
    الهام يحيى لخولاني- قسم علم النفس- كلية الآداب - جامعة ذمار- اليمن
    عباس العزب- قسم علم النفس- كلية الآداب -جامعة تعز- اليمن

    الملخص
    اجري هذا البحث في العام الدراسي 2008-2009، بهدف قياس درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في مدينة ذمار، وطبيعة الفروق بينهم، وقد اعد الباحثون مقياسا، ثم طبقوه على عينة حجمها 280 معلم ومعلمة. وأوضحت النتائج أن درجة الرضا على مستوى الدرجة الكلية للمقياس متدنية،حيث بلغت 16.8%.
    أما على مستوى أبعاد المقياس فان درجة الرضا مرتفعة في بعدي جماعة العمل 79.3% وتحقيق الذات 74.6%. ومتدنية في بعدي الظروف الطبيعية 24.3 %، والحوافز المالية30.8% ، ومتوسطة في أبعاد الإدارة والإشراف54.3%، و فرص الترقية53.6 % ، والدوام والراحة 54.3%. وكانت الفروق دالة معنويا في مجالات: الرضا عن تحقيق الذات، الحوافز المادية، ولصالح الذكور، فيما لم تكن معنوية في الإدارة والإشراف، جماعة العمل، فرص الترقية، الظروف الطبيعية.
    المصطلحات الأساسية: الرضا الوظيفي- الإدارة والإشراف – تحقيق الذات - جماعة العمل- فرص الترقية- الحوافز المالية- الظروف الطبيعية - الدوام والراحة.

    measure Job Satisfaction among Male and female Teachers of Secondary Schools in Thamar City, Yemen.
    Dr. Abduh Farhan Al-Himyari
    Department of Psychology , Faculty of Arts , Thamar University – Yemen
    Email dafa1963@yahoo.com
    Elham Yahya Al-Khawlani Department of Psychology , Faculty of Arts , Thamar University- Yemen.

    Abbas Al-Azab- Department of Psychology , Faculty of Arts , Taiz University , Yemen.

    ABSTRACT

    This research was conducted during academic year 2008/2009 with aim to measure the extent to which teachers of secondary schools are satisfied about their job , and how far they are different in the level of satisfaction. To achieve this aim , the research team developed a special measuring questionnaire , distributed to a sample of 280 male and female teachers . Results showed that the general level of job satisfaction is remarkably squat at only 16.8 %.

    However , better proportions came about when the level of satisfaction has been calculated to specific domains including relations with co-workers which resulted 79.3 % , and self-actualization 74.6 % . Nevertheless , it came down with regard to work physical conditions 24.3 %, and money incentives 30.8 % . Rather moderate proportions appeared at management and supervision 54.3% ; access to promotion 53.6 ; and attendance and convenience 54.3 % .

    Gender differences among the sample members are significant in value with regard to self actualization , and money incentives which showed higher percentage for males if compared with females, though insignificant differences were observed with regard to management and supervision, relations with co-workers , access to promotion , and work physical conditions .
    منشور في المجلة العلمية لكلية التربية- جامعة ذمار- العدد الثامن – فبراير2010- ص ص 80-94

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 6:56 am