موقع الدكتور عبده فرحان الحميري


    فن التعامل مع الآخرين/ د. عبده فرحان الحميري

    شاطر
    avatar
    د.عبده الحميري
    Admin

    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    فن التعامل مع الآخرين/ د. عبده فرحان الحميري

    مُساهمة  د.عبده الحميري في السبت أغسطس 14, 2010 3:02 pm


    إن التعامل مع الآخرين يعكس شخصيتك ويحدد أساليب تعامل الآخرين معك سلبا أم إيجابا، بل إن الخبراء في الصحة النفسية يعتبرون النجاح في التعامل مع الآخرين إحدى مهارات الذكاء الوجداني ومؤشر الشخصية السليمة، وهناك مجموعة من المهارات يرى الخبراء في دراسة السلوك البشري أن تكون على وعي بها في تعاملك مع الآخرين هي :

    -1كما ترغب أن تكون متحدثاً جيداً .. فعليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن يحدثك .. فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه.وبالتالي تجعله يفقد احترامه لك .. لأن إصغائك له يحسسه بأهميته عندك.

    -2حاول أن تنتقي كلماتك .. فكل مصطلح تجد له الكثير من المرادفات فاختر أجملها .. كما عليك أن تختار موضوعاً محبباً للحديث ،وأن تبتعد عما ينفر الناس من المواضيع .. فحديثك دليل شخصيتك .

    3- حاول أن تبدو مبتسماً دائماً فهذا يجعلك مقبولاً لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً .. فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب.

    4- حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه .. وتبرزها فلكل منا عيوب ومزايا .. وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهه بها ولكن حاول أن تعرضها له بطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك وسيقيسها هو على نفسه.

    5- حاول أن تكون متعاوناً مع الآخرين في حدود مقدرتك .. ولكن عندما يطلب ذلك حتى تبتعد عن الفضول.

    6- حاول أن تقلل من المزاح .. فهو ليس مقبولاً عند كل الناس .وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد من خلاله من تحب .. وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك .

    7-ابتعد عن التلون والظهور بأكثر من وجه .. فسيأتي عليك يوم وتتكشف أقنعتك.

    - 8ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرفات .. ودعك على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدان الاتزان .. وفكر بما تقوله قبل أن تنطق به . . لا تحاول الادعاء بما ليس لديك .. فقد توضع في موقف لا تحسد عليه .. ولا تخجل من وضعك حتى لو لم يكن بمستوى وضع غيرك فهذا ليس عيباً .. ولكن العيب الزيف عندما ينكشف .

    9- ختر الأوقات المناسبة للزيارة .. ولا تكثرها وحاول أن تكون بدعوة .. وإن قمت بزيارة أحد فحاول أن تكون خفيفاً لطيفاً .. فقد يكون لدى مضيفك أعمال وواجبات يخجل أن يصرح لك بها ووجودك يمنعه من إنجازها.
    10.لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك .. ولا تحاول إحراج من تطلب إليه قضاؤها. وحاول أن تبدي له أنك تعذره في حالة عدم تنفيذها وأنها لن تؤثر على العلاقة بينكما.

    11.حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها .. فاحترامك لها معهم ، سيكون من احترامك لهم وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته .

    12-ابتعد عن الثرثرة .. فهو سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم .

    13.عليك بالتواضع - بغير ذلة – مهما بلغت منزلتك فهو من أجمل الأخلاق .. فإنه يرفع من قدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك .. وبالتالي سيجعل الناس يحرصون على ملازمتك وحبك.

    14- لا تسرع في الحكم على الآخرين لحين تكوين صورة متكاملة عنهم، ولا تجعل انطباعك الأول هو انطباعك الأخير.
    15- لا تحط من قدر الآخرين أيا كانوا، خاصة الذين يقلون عنك في مستواهم الثقافي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.
    16- تذكر أسماء الناس الذين تعاملت معهم من قبل، هذا في خد ذاته يعطي الأخر سببا وجيها للراحة في التعامل معك مبدئيا كانطباع أولي، هذا لا يعني انك ملزم بتذكر أسماء كل من تعاملت معه.
    17- احرص على مظهرك، لأنه يكسبك الثقة في النفس والاطمئنان والقبول من الآخرين.
    18-لا تكن جاداً أكثر من اللازم ،فالعبوس والكثير من الجد قد يكون له أثراً سلبياً في التعامل مع الآخرين.
    19- لا تتسول التعامل مع الآخرين ، كأن تلهث في إقامة علاقات مع الآخرين، فهذا الأمر غير مطلوب في فن التعامل مع الآخرين.
    20-أمدح الآخرين وأشكرهم ، لكن دون نفاقهم أو تملقهم

    فكلمة أشكرك في كثير من الأحيان ككلمة سحرية تفعل الكثير.

    لاحظ عزيزي القارئ أن معظم ما ذكر في هذا المقال يخطر على بال الكثير منا ولكن معظمنا لا يدرك أهميته في حياته ولا يعمل جاهدا من اجل ثمثله في سلوكه بحيث يصبح جزء من شخصيته، إذ لا يكفي أن يدرك الإنسان مهارات السلوك الايجابي ويتمنى إتقانها ولا يستطيع تمثلها بسهوله وبوقت قصير فذلك يحتاج إلى إرادة وعزيمة وصبر ومتابعة وممارسة بحيث تصبح هذه المهارات جزء من الشخصية يما رسها في حياته بشكل اعتيادي دون تكلف.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 12:40 am