موقع الدكتور عبده فرحان الحميري


    مقياس تشخيص التوحد/د / محمد احمد العوفي

    شاطر
    avatar
    د.عبده الحميري
    Admin

    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009

    مقياس تشخيص التوحد/د / محمد احمد العوفي

    مُساهمة  د.عبده الحميري في الجمعة أغسطس 13, 2010 11:53 am


    بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
    مترجمة من
    SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
    (KAPLAN&SADOCKS)
    (NINTH EDITION)

    ولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )
    •ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
    •عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
    •عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
    •ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0

    ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )
    •تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
    •عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
    •التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
    •لديه لغة خاصة 0

    ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )
    •الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
    •مقاومة تغيير الروتين 0
    •تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
    •الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0

    رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0
    •التفاعل الاجتماعي 0
    •اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
    •اللعب التخيلي0

    خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0

    متلازمة ريتز : - Retts syndrome
    أولاً : - جميع الآتي : -
    •النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
    •النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0

    ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -
    •تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
    •اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
    •ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
    ( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
    •التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
    •لديه لغة خاصة 0

    ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0

    رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0

    خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0

    انتكاسة النمو
    نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0

    فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )
    •فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
    •فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
    •فقد القدرة على استخدام الحمام 0
    •فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
    •فقد المهارات الحركية 0

    قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )
    •قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
    مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
    •قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 7:56 am